المقالاتضريبة القيمة المضافة

بعض المعلومات المعرفية عن ضريبة القيمة المضافة


قبل بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة ١٥٪ في ١ جولاي، حاولت جمع بعض المعلومات المعرفية ، وأهم الأحكام القانونية والتطبيقية المتعلقة بهذا الأمر خاصة ما يتعلق برسوم المدارس الأهلية والسكن، وشراء السيارات. بهدف نشر الوعي الحقوقي مع مقارنة بعض الأحكام ببريطانيا.

ضريبة القيمة المضافة هي عبارة عن ضريبة تسدد من قبل المستهلك بشكل غير مباشر إلى الدولة ، في حين أن التاجر يلعب دور الوسيط في ذلك. يعتبر هذا النوع من الضرائب مصدراً مهماً لزيادة إيرادات الدول للقيام بمتطلباتها في تطوير الخدمات العامة للمواطنين والمقيمين.

هذا النوع من الضرائب يعد من الضرائب الجديدة التي استحدثت في بداية القرن العشرين عن طريق رجلي الأعمال الألماني والأمريكي : Wilhelm Von Siemens Thomas S. Adams و قد بدأت بريطانيا في تطبيقه ١٩٧٣ بعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

أما الدور الذي تلعبه هذه الضريبة في إيرادات الدول فهو مهم جداً، فقد بلغت إيرادات الحكومة البريطانية عام ٢٠١٨ من ضريبة القيمة المضافة ١٣٢ مليار جنيه إسترليني ، ويعادل تقريباً ١٨٪ من إيرادات الحكومة البريطانية.

أما تطبيق الضريبة المضافة في المملكة، فقد صرح معالي وزير المالية بأن إيرادات هذه الضريبة بنسبتها ٥٪في عامها الأول بلغ 47 مليار ريال (12.5 مليار دولار). وبعد تطبيق الزيادة ال١٥٪ في ١ جولاي ٢٠٢٠فإن التوقعات تشير إلى تحقيق عوائد تصل إلى ٤٠ مليار دولار بحسب خبير في الضرائب.

من الناحية التطبيقية ، فإن جميع السلع والخدمات ستطبق عليها ضريبة القيمة المضافة إلا ما استثني بموجب نظام الضريبة المضافة و لائحته التنفيذية.

بناءً على ذلك ، يعفى من الضريبة المتعلقات الشخصية والهدايا التي يحملها المسافرون ضمن أمتعتهم الشخصية، وفقًا لنظام الجمارك الموحد ولائحته التنفيذية. أيضاً يعفى من تطبيق الضريبة النقل الدولي، أما النقل الداخلي بين المملكة بما في ذلك الطيران الداخلي فسيتم تطبيق الضريبة عليها.

هل تطبق الضريبة على شراء السكن؟

١-إذا تم شراءالسكن من مطور عقاري أوتاجرفسيتم تطبيق الضريبة. لأن بيع العقارسواءالسكني أو التجاري يعتبر نشاطاً اقتصادياً لأعراض التسجيل في الهيئةبضريبة القيمة المضافة. مع العلم أن الدولة حفظهاالله تتحمل ضريبةعمالايزيد٨٥٠ألف ريال لشراءالمسكن الأول

٢-أما إذا تم الشراء من شخص يسكن البيت أو أحد أقربائه للدرجة الرابعة فلا يتم تطبيق الضريبة على قيمة الشراء، وفق أحكام الفقرة ٧ من المادة ٩ من اللائحة التنفيذية

هل يتم تطبيق الضريبة على إيجار البيت أو الشقة السكنية؟ لا يوجد تطبيق للضريبة على الإيجارات السكنية ، أما الإيجارات التجارية فيتم تطبيق الضريبة عليها. ولذلك اعتقد بأن أسعار الإيجارات ستشهد ارتفاعاً مقابل انخفاض في أسعار المساكن كما حصل في بريطانيا.

اظهر المزيد
إغلاق